الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان

خطوط
Powered by Spearhead Software Labs Joomla Facebook Like Button

ريحانة برس - الرباط

أصدرت الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان بلاغا للرأي العام تستنكر فيه الابتزاز والتهديد الذي تعرض له أحد المبلغين عن الرشوة ضد أحد رجال السلطة وما تعرض له هذا المواطن المبلغ من متاعب وتضييقات وتدخل هذه الممارسات - يضيف نفس البلاغ - في إطار الانتقام من المبلغين عن الفساد والرشوة.

ومن شأن ذلك ثني المواطنين عن الإنخراط في مبادرات فضح الفساد والتبليغ عنه، وحيث أن من شأن الانخراط الشامل لكل قوى المجتمع لحماية المبلغين عن الفساد المساعدة على حسن تنزيل الاستراتيجية الوطنية لمحاربة الفساد، والمساهمة في ورش مكافحة الفساد والنهوض بقيم الحكامة الجيدة.

وإليكم نص البلاغ :

تابع المكتب التنفيذي للرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان قضية المبلغ عن الرشوة والابتزاز السيد أحمد المسعودي صاحب معصرة عين اجوراي جماعة عين معطوف عين عائشة تاونات والذي قام بالتبليغ عن أحد رجال السلطة بالمنطقة الذي ضبط في حالة تلبس بالرشوة, وهو موضوع متابعة بمحكمة الإستئناف بفاس في حالة اعتقال, إلا أن متاعب السيد أحمد المسعودي تفاقمت بعد تبليغه عن الفساد وذلك في إطار تجاوبه كمواطن شريف مع المبادرة المتميزة بإحداث آلية الخط المباشر في إطار الاستراتيجية الوطنية لمحاربة الفساد والتي تهدف إلى تعزيز قيم النزاهة والشفافية.

ويستنكر المكتب التنفيذي للرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الانسان التهديدات الخطيرة بالقتل من طرف إحدى القائدات التي تربطها علاقة قرابة بالقائد المعتقل (زوجته) وممارسات رئيس جماعة عين معطوف المسمى "عبد العزيز زماري" الذي دخل على الخط من أجل ثني السيد احمد المسعودي عن المتابعة معبرا له عن أن جهات بسلطات وعمالة تاونات لن يقبلوا ذلك مقدما له تهديدا مبطنا، حيث وأمام استمرار احمد المسعودي في إصراره على الذهاب بعيدا تحركت آلة التضييق الممنهج عبر إصدار قرار تعسفي جائر من طرف رئيس المجلس الجماعي يقضي بإغلاق معصرة الزيتون التي تعود ملكيتها للسيد احمد المسعودي.

هذه المعصرة التي احتلت المرتبة الثانية على الصعيد الإقليمي من حيث شروط احترام حقوق المستهلك والحفاظ على البيئة، علما أنه وبنفس المواصفات والمعايير وقبل شهرين تقريبا من تاريخ الإغلاق تم إصدار قرار استئناف الأشغال بعصر الزيتون، حيث أنها المعصرة الوحيدة بالمنطقة والتي اتخذت معايير عالية في الدقة للوقاية من التلوث واحترام معايير الجودة والسلامة.

وحيث أن الممارسات التي يتعرض لها السيد أحمد المسعودي تدخل في إطار الانتقام من المبلغين عن الفساد والرشوة, ومن شأنها ثني المواطنين عن الإنخراط في مبادرات فضح الفساد والتبليغ عنه. وحيث أن من شأن الانخراط الشامل لكل قوى المجتمع لحماية المبلغين عن الفساد المساعدة على حسن تنزيل الاستراتيجية الوطنية لمحاربة الفساد، والمساهمة في ورش مكافحة الفساد والنهوض بقيم الحكامة الجيدة.

فإن فالمكتب التنفيذي للرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان يؤكد :

تضامنه وتبنيه لملف أحمد المسعودي كفاضح للفساد وكرمز من رموز التصدي للإبتزاز والرشوة. · يقرر تنظيم وقفة تضامنية مع السيد أحمد المسعودي وذلك يوم الثلاتاء 15 يناير 2019 على الساعة الثالتة بعد الزوال, أمام المعصرة.

 يراسل رئيس النيابة العامة و وزير الداخلية قصد التدخل العاجل للحماية المادية والمعنوية من كافة التهديدات التي يتعرض لها جسديا وفي مورد رزقه قصد إخراسه وجعله نموذجا لمن سولت له نفسه التبليغ عن الفساد.

· يدين استمرار بعض المنتخبين ورجال السلطة في التعامل بمنطق تضامني مع الفاسدين والمبتزين.

القنيطرة في 14 يناير 2019